الخميس , ديسمبر 5 2019
الرئيسية / أرشيف الوسم : د.عصام الغزاوي (صفحه 4)

أرشيف الوسم : د.عصام الغزاوي

الدفاتر العتيقة ،،،/د.عصام الغزاوي

الدفاتر العتيقة . في سنوات حياتنا المبكرة، تفَتَح وعينا على أهلنا وهم يرددون المثل القائل :(عند الإفلاس والطفر، يفتح التاجر دفاتره العتيقة)، والمقصود بالدفاتر العتيقة هنا، دفاتر الديون التي يسجل فيها التاجر مستحقاته على زبائنه، ويبدو ان الأمر ينطبق على عالم العهر والسياسة، عندما يفلّس السياسيون وتجار وسماسرة الأوطان وعبيد …

أكمل القراءة »

في ذكرى ميلاد الملك الحسين طيب الله ثراه. /د.عصام الغزاوي

في ذكرى ميلاد الملك الحسين طيب الله ثراه. هذا المنزل المتواضع البسيط سواء من حيث المساحة او الحجم يقع في سفح جبل عمان ـ الدوار الاول ملك عائلة المعشر سكنه المغفور له باذن الله الملك طلال وعائلته عندما كان ولياً للعهد، يكاد يكون اقل تواضعا مما حوله مثل بيت منكو …

أكمل القراءة »

( زيت القدس والخليل )،،،/د.عصام الغزاوي

( زيت القدس والخليل ) لم يكن نهر الاردن يوماً حداً فاصلاً بين ضفتيه، بل كان شريان يمدهما بالحياة، كانت عيون أهل الاردن شاخصة دائماً نحو الغرب، وقلوبهم تنبض نحو بيت المقدس والحرم الإبراهيمي الشريف مقام ابونا الخليل، كانت شجرة الزيتون المباركة ترتبط بثقافة أهل تلك المناطق وتشكل جزءا من …

أكمل القراءة »

من السُخنة إلى الهضبة …. لنا في الجولان دماء زكية،/د.عصام الغزاوي

من السُخنة إلى الهضبة …. لنا في الجولان دماء زكية. ان إختيار الكلمات المعبرة للكتابة عن الأعمال البطولية مهمة صعبة لأي كاتب لأن تاريخ البطولات الُمسَطر بالدم أبلغ من أي تاريخ مسطر بالمداد ، وخاصة عندما نكتب عن شهداء قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الله دفاعاً عن الوطن ، سأكتب …

أكمل القراءة »

مؤتمرالخيانة في القدس،،،/د.عصام الغزاوي

مؤتمرالخيانة في القدس. اكتب بعد أن إستغرب أصدقائي عدم الكتابة عن الهذربات التي قام بها بعض المثليين بإسم المعارضة الاردنية في القدس ، في الحقيقة مثل هؤلاء لا يستحقون ان أستهلك حروفي وكلماتي سدى في الكتابة عنهم ولا حتى ذكر اسمائهم لأنهم ليسوا سوى حفنة من النكرات، لم نكن نسمع …

أكمل القراءة »

النيران الصديقة،،،/د.عصام الغزاوي

النيران الصديقة. تم وضع اللواء اﻷردني تحت إمرة قيادة الفرقة المدرعة /3 العراقية، والتي كانت بدورها تتبع لقيادة اﻷركان السورية، فعمل إلى جانب الألوية العراقية ، وكانت الخطة ان يهاجم اللواء المدرع 40 اﻷردني و اللواء المدرع 6 العراقي بالتزامن فجر يوم السادس عشر من تشرين الأول على الجيب اﻹسرائيلي …

أكمل القراءة »

من البلقاء إلى الفيحاء …. لنا في الجولان دماء زكية ./د.عصام الغزاوي

من البلقاء إلى الفيحاء …. لنا في الجولان دماء زكية . لم أكتب عن حرب تشرين ولا عن أبطالها ولا عن بطولات الجيوش العربية التي حاربت في تشرين لأن أبطال تشرين ماتوا … سأكتب عن المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه الذي خاطب جنده أثناء وداعهم وهم يعبرون الحدود …

أكمل القراءة »

إلى متى ستبقى سمائنا تمطر علينا رصاص مرتد ؟؟/د.عصام الغزاوي

إلى متى ستبقى سمائنا تمطر علينا رصاص مرتد ؟؟؟؟ هل ما زال بيننا من يعتقد ان الرصاص الذي يجري إطلاقه نحو السماء في الأعراس ومناسبات الأفراح يحترق ويتلاشى بالهواء ولا يمكن ان يتضرر بسببه أحد عند إرتداده نحو الأرض ؟ لماذا علينا ان نختبئ في بيوتنا وتصيبنا حالة من الذعر …

أكمل القراءة »

تاريخ مشرف ( بندقية الشيخ حتمل بن نهار العودات الجازي /د.عصام الغزاوي

تاريخ مشرف ( بندقية الشيخ حتمل بن نهار العودات الجازي) طلب مني احد الأصدقاء ان اكتب عن فزعة الاردنيين لنجدة اخوتهم غربي النهر ضد العدو الصهيوني الغاصب لتذكير جيل الشباب بهذه المآثر التي لم تذكرها مناهجنا وأغفلها التاريخ !!! ما ان وصل صدى صرخة إستغاثة اهلنا في فلسطين في شهر …

أكمل القراءة »

العفو والتسامح كانا نهجاً لبني هاشم منذ قال عليه الصلاة والسلام ” إذهبوا فأنتم الطلقاء “، /د.عصام الغزاوي

العفو والتسامح كانا نهجاً لبني هاشم منذ قال عليه الصلاة والسلام ” إذهبوا فأنتم الطلقاء “، يا سعادة النائب … لماذا لا نقتدي بمن حمل مشعل الهداية للبشرية جمعاء ، كرامة النائب ليست بأسمى من كرامة جلالة الملك ، لقد قدم لنا جلالة الملك عبد الله بن الحسين أمثلة على …

أكمل القراءة »

This site is protected by wp-copyrightpro.com