الجمعة , فبراير 26 2021
الرئيسية / امسيات ثقافية / ابو الراغب تشهر كتابها الأول: في طريقي إلى الحياة

ابو الراغب تشهر كتابها الأول: في طريقي إلى الحياة

 

 

 

شبيب-

في حفل دافئ، راقٍ وأنيق؛ احتضنه منتدى البيت العربي الثقافي بمقره الجديد في عمان، أشهرت الأديبة والباحثة والكاتبة والقانونية المختصة الاستاذة جيهان أبو الراغب كتابها الأول: في طريقي إلى الحياة، مساء يوم السبت الموافق 30/1/2021.

وقدم الكاتبة والكتاب الشاعر العربي الكبير محمد خضير الذي ترك بصمته وقراءته على غلاف الكتاب، حيث أشاد بلغة الكاتبة وانسياب ايجابيتها بين سطور الكتاب، ووجه دعوته للكاتبة بالمثابرة على اكمال مسارها مع الكتابة.

كما قدمها أيضاً الأستاذ مراد أصحاب الذي اقتبس العديد من فقرات الكتاب وناقشها مع الجمهور الذي كان عدده محصوراً وفقاً لقواعد السلامة العامة السائدة.

وأطلت ابو الراغب على جمهورها ومريديها بكلمات رشيقة معدودة، لكنها مفعمة بالعبر والمعاني العميقة المتمخضة عن ثراء تجربتها ورؤيتها وثقافتها، وهي تحمل رسالة بعث الأمل في النفوس، لا سيّما تلك التي نالها التعب والخيبات والخذلان…

وتحدثت أبو الراغب عن تحربة الكتاب الأول لها وبواعث نشره، رغم تعدد المنابر والمحافل الاعلامية والثقافية المتاحة لها لنثر فكرها التحفيزي والنهضوي باستمرار، وأكدت على اعتزازها بهذه التجربة التي تتميز عن بقية التجارب بأنها بمثابة خلاصة المعرفة والاطلاع الواسع لها على مسارات الحياة، لذا اختارت عنوانه: (في طريقي إلى الحياة).

وقد قام الاستاذ صالح الجعافرة رئيس منتدى البيت العربي الثقافي، والاستاذة ميرنا حاتوقة أمين سر المنتدى بتكريم الكاتبة جيهان أبو الراغب بدرع وشهادة تقدير.

والكتاب يمكن النظر له بأنه حصيلة فكر وفلسفة الكاتبة ونظرتها للحياة، ويقع في مئتين وتسع صفحات من القطع المتوسط، تم تقسيمه إلى استهلال وأربعة عشر جزءًا، وقد زينت صفحاته العديد من اللوحات التي رُسمت خصيصاً لخدمة الكتاب وتوجهاته دون أن يتم توقيع اسم الرسام عليها.

وفي استهلال الكتاب يلمس القارئ عمق رؤية أبو الراغب، وشغفها بايصال رسالتها السامية التي سعت لايصالها في كتابها، وتتساءل في هذا الاستهلال:

” لماذا سلمتُ مفاتيح سعادتي لهم؟ إنها لي..لي وحدي..وأنا فقط من يملك حق الاحتفاظ بها..نعم أنا”.

وتردف بعبارة تفسّر لنا سر سعيها للكتابة حيث تقول: “ومن هنا سأبدأ أنظف تلك الفوضى التي أحدثتها حرب الأمواج..واسترجع طفلتي”.

وهي بذلك تزجي النصح لجميع من يربط سعادته بسواه، وتبعث في أعماقه الأمل والرجاء بأن هذه الأرض عليها ما يستحق الحياة.

ثم تطلق لقلمها العنان بنسج كلماتها ضمن الاجزاء كما لو كانت معزوفة من عصر النهضة، وتختار لتلك الفقرات عنواين ذات غموض ومعنى في آنٍ معاً، حيث كانت على التوالي:

الحياة هي ما ترى عليها نفسك، شمس الأمل، أنت ليس ما يحصل لك، شمس الحياة، كن ممتنا، نحن وهم، علمتني الحياة، كن أنت..أحب ذاتك، أوقات نمر بها جميعا، البصيرة نعمة، كنز اسمه العقل، إليك أنتِ..نعم أنتِ، لنتعلم من هؤلاء، وتختتمه بيوميات…الذي اختارت كتابة صدره باللهجة المحكية وعفويتها الحبلى بالمشاعر الدافقة من أعماقها، والتي لم تستطع أبو الراغب ترويضها بلغتها الفصيحة الراقية.

والكتاب يتضمن بين دفتيه مزيج من القصص التي صاغتها الكاتبة برشاقة لا تفسح مجالاً للملل، والكثير من المعلومات والحكمة والمأثورات التي تصب في خواتيمها جميعاً برؤية مفعمة بالأمل، فعلى سبيل المثال، وفي جزئيتها التي عنونتها ب (علمتني الحياة) تقول أبو الراغب: “الطريقة الوحيدة للوصول إلى ما تريد هو أن تتوقف عن الحديث عن ما لا تريد..ركّز على ما تريد الحصول عليه”.

وتقول أيضا تحت عنوانها (شمس الحياة): “ثق أيها الانسان أن العلم والعمل لن يأتياك يوما على طبق من ذهب..فإن لم تسعَ أنت خلفهما فلا تظن أن يأتي أحدهما أو كلاهما إليك”. وتضيف: “لا داعي لشرب البحر كله لتكتشف أنه مالح..كن سريع التعلم”.

والكتاب بمجمله بمثابة ماعون حكمة لطالما افتقدتها المكتبة العربية في حقبتها الأخيرة، وربما قصد ذلك الشاعر العربي الكبير محمد خضير في تقديمه للكتاب وكاتبته حين عرّج على شعراء الحكمة وفلاسفتها من أمثال المتنبي وآرسطو وسواهما، وكأن لسان حاله كان يدعونا لوجبة غنية من الحكمة والعمق والثراء.

إن الكاتبة المختصة بتطوير الانسان لقدراته وذاته ومهاراته الحياتية والعملية، وهي أيضاً الحقوقية التي تذود من أجل العدالة والحق، سعت من أجل ترك بصمة عميقة في وجدان كل من يقع كتابها بين يديه، ونحسبها قد وفقت أيّما توفيق بذلك.

وربما لم يشوب تجربتها الأولى وكتابها الأنيق سوى ملاحظة وحيدة:

عدم توثيق المكان والزمان في ذيل كل جزء من أجزاءها الأربعة عشر.

 

ونتطلع لمزيد من التجارب والعطاء من الاستاذة جيهان لتشكّل حالة من انسجام المرء بين أفعاله النبيلة وفلسفته العميقة في كتاب جديد.

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

الإعلان عن فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب 2019

  9   شبيب_ لينا عساف   عقد اتحاد الناشرين الأردنيين بحضور وزير الثقافة محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com