الإثنين , سبتمبر 28 2020

قوة التغيير

 

 

شبييب-

قوة التغيير

بقلم: رشا نعيرات
إن الإنسان كائن سريع التعلم ،فما أن يتعرض لتجربة ما حتى يتأقلم ويتكيف جسده وعقله معها ،إنه يفعل أي شيء لينجو ويكمل حياته بأقل الخسائر .
ومما لا شك فيه أن جائحة الكورونا حملت الكثير من التحديات التي وجب على الإنسان أن يواجهها بطريقة واحدة ،وهي ترويض النفس أو بالتأقلم والاعتياد، ولقد شاهدنا جميعاً كيف اتخذ العالم اجراءات صارمة كنا نرى استحالة تطبيقها أو استمراريتها ،ولكن انظر إلى تلك القدرة الهائلة التي يملكها الحزم والإصرار والتكرار .. نعم التكرار الذي أحدث ثورة وتغييراً هائلاً في حياتنا.
نحن كثيراً ما نشكو من عدم قدرتنا على تغيير مسارنا في الحياة ،واتخاذ قرارات هامة تخرج بنا عما اعتدنا عليه مع اننا نكون على يقين بأن هذا التغيير في مصلحتنا ، لذلك لم يتوقف البعض عن التدخين ، لم يتخذ أحدهم أي تغيير على نظامه الغذائي بحجة عدم ايمانه بالتغيير ، لذلك لا تزال هناك نساء يقتلن بسبب العنف الأسري ، فلم يكن الايمان بالتغيير كافياً في داخلهم.
ولكن في المقابل نرى الكورونا تنجح في نسف حياتنا نسفاً وتغيير حتى المسلمات فيها .. أنت موافق الأن على عدم لمس كل شيء ، أنت لا تصافح، أنت تفعل أشياء لم تكن لتفعلها في المنزل من هوايات او ربما عادات ما، انت حتى تحت الكمامة لم تعد تبتسم،لانك تعلم أن من أمامك لا يرى ابتسامتك ‘أن تكتفي بالتحكم في عينيك وحاجبيك لقد استطعت أن تغير من لغة جسدك في غضون أسابيع وأشهر . إنها قوة التكرار الجمعي التي خلقت نمطاً عاماً.
وإذا كنا حقاً استطعنا أن ندخل هذه التغييرات في الجسد والحياة بجهد جمعي ، بإمكاننا النهوض بمجتمعنا وتغيير الافكار والمضي في التنمية و يمكننا بناء اقتصاد وتعليم قوي . نحن نحتاج إلى حزم وقوانين صارمة تبدأ من المدرسة لنخرج كائناً شديد الالتزام وبقمة طاقاته .
التغيير يا سادة يبدأ من الخارج من المحيط ، ينتقل بالعدوى إلى الجماعات ثم يدخل الروح فيصبح جزءاً منها ، أو ينمو من داخل الأفراد الايجابيين فينتقل للجماعات إلا إذا ما واجه ما يتصدى له ويخمده.

عن admin

شاهد أيضاً

لبنانيون يدخلون الموضة إلى عالم الكماكات

  شبيب- تتخصص مجموعة بقجة ومقرها بيروت في صنع الأثاث بقماش ممتاز، لكن العمال يكرسون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com