الإثنين , سبتمبر 28 2020
الرئيسية / مقالات / عندماتضع استراتيجيتك وعندما يضع الآخرون لك استراتيجيتك /سليمان نصيرات

عندماتضع استراتيجيتك وعندما يضع الآخرون لك استراتيجيتك /سليمان نصيرات

عندماتضع استراتيجيتك وعندما
يضع الآخرون لك استراتيجيتك
سليمان نصيرات
لقد وضعت ايران لها استرتيجيه محددة ومعروفه ، وانتقلت تلك الاستراتيجيه إلى المجال السياسي والعسكري والدبلوماسي وسارت تلك جميعا في تناغم،
وانسجمت هذه الاستراتيجيه مع استراتيجية روسيا واسرائيل في المنطقة العربيه ، وهي وضع نظام طائفي في بغداد والحفاظ على النظام الطائفي في سوريا ، ودعم حزب الله للهيمنه على لبنان عسكريا وسياسيا، والسيطرة على اليمن ومحاصرة السعودية من الشمال والجنوب.
أما الدول العربية وبخاصة دول الخليج والسعودية فلم يكن لها استراتيجيه واضحة ككتله واحدة متحدة ، وكان هناك توجهات مختلفة، فالهاجس الايراني كان يقود استراتيجية البعض للمواجهه وبخاصة السعوديه في اليمن والذي لا شأن لإسرائيل به ، والبعض سلك اسلوب المهادنه، والبعض قام بالمغازله.
وهذه الاستراتيجية كانت تنسجم مع الاستراتيجيه ألامريكية أحيانا في اطار ابتزاز ايران والعراق والنظام السوري. ولكن الاستراتيجيه الخليجية وبخاصه استراتيجية السعوديه كانت تتماهى مع الاستراتيجية الأمريكيه وبالضرورة مع اسرائيل وبخاصة في سوريا في الحفاظ على النظام السوري ، فكانت تتراجع للخلف حول دعم المعارضه السورية او العراقيه ، فكانت تهزم أمام استراتيجية ايران التي تماهت مع متطلبات اسرائيل واقعيا ، ولو انها ظلت تهاجمها إعلاميا للضحك على الشعوب العربيه وتضليلها.
من هنا فشلت السعوديه في العراق وفشلت في سوريا وفي لبنان وتفشل في اليمن ، لأنه عليها في نهاية المطاف ان تنسجم مع الاستراتيجية الأمريكيه ، وبالتالي تصبح صورة مشوهة وداعمه عمليا لاستراتيجية ايران في المنطقة .
أي حمق استراتيجي هذا ، فأما ان تعادي ايران وتواجهها بكل قوة وفي كل موقع وصلت له ، أو أن تتفق معها على تقسيم النفوذ اذا استطعت إلى ذلك سبيلا.
واشك أن تقبل ايران المنتصرة والتي تتقدم على كافة الجبهات هذا الطرح .
رئيس مجلس الاصلاح الوطني – الطريق

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

الإنتخابات يوم والمحبة دوم / بقلم عاكف الجلاد

#الإنتخابات_يوم_والمحبة_دوم بقلم #عاكف_الجلاد باتت إنتخابات مجلس النواب على الأبواب ، وجميع المرشحين نخبة طيبة ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com