الجمعة , يونيو 5 2020
الرئيسية / تربية وتعليم / المعلمين والمدارس الخاصة

المعلمين والمدارس الخاصة

 

شبيب_

بقلم أ.د مدثر أبو كركي

المعلمين والمدارس الخاص
حسب بيان نقابة المعلمين بخصوص عدم استلام رواتب المعلمين في بعض المدارس الخاصة و ليس فقط عن الشهر الماضي ولكن عن شهور سابقة أيضا، و لا اعلم لماذا لم يتقدم المتضررين منهم بتقديم شكوا إلى النقابة مادام هنك تأخير مسبق قبل الظروف الراهنة، و تقترح النقابة من باب حرصها على مصالح أعضائها على الحكومة بتقديم قروض إلى تلك المدارس من أجل أن تستطيع أن توفر مستحقات المعلمين .و يذهب البيان إلى سرد محاسن المدارس الخاصة في التخفيف على الدولة في رواتب الموظفين و توفير فرص عمل و مصاريف هذا صحيح. و تحدث البيان عن تقصير وزارة التربية و التعليم في مراقبة المدارس الخاصة و وزارة العمل في عدم متابعة تلك المدارس.
لا اعلم لماذا لم يتقدم الاخوه المعلمين المتضررين من تلك المدارس إلى شكوى الى الوزاره العمل ، ولماذا لم يقوموا بتنفيذ اضراب خلال الفترة التي لم يتقاضون رواتبهم، وهم يعلمون أن الإضراب حق مشروع و شاركوا فيه قبل شهور عندما قام النقابة بإضراب للمطالبة في زيادة المعلمين. لو قاموا بالاضراب لاكن في استطاعتهم تحقيق مطالبهم من خلال ضغط أهالي الطلبة على المدارس الخاصة ، و خوف أصحاب المدارس أو المساهمين من فقدان طلبتها و مطالبة الأهالى باسترداد الرسوم اذا ما استمر الإضراب .
أما بخصوص إعطاء قروضاً ميسرة إلى تلك المدارس احاول أن أفهم السبب من وراء هذا الطلب .
المدارس الخاصه هي مدارس ربحية لا تقدم خدمة بسعار رمزية و هذا سبب وجودها تحقيق الربح وهذا شي مشروع، فلماذا على الدوله تقديم القروض لها ، فهي حصلت رسومها السنوية من الطلبة لذا تستطيع أن تدفع الرواتب الشهرية ولم تتراجع إيراداتها بسبب الكورونا في الوقت الراهن، بال على العكس هنالك زيادة في الربح من وراء الكورونا وسبب الزيادة انخفاض المصاريف التشغيلية للمدارس من كهرباء و مياة و محروقات .
ويخرج علينا نقيب المدارس الخاصة و يقول ليس لدينا القدرة على دفع الرواتب هل التعليم في تلك المدارس بالمجان ! و يقول تعتمد على الأقساط , قبل الأزمة حسب النقابة لم يتم دفع الرواتب و يطالب الحكومة بتحمل المسؤولية من خلال الضمان الاجتماعي, نفهم من كلام النقيب بأن تلك المدارس لن تاخذ اقساط من الأهل , أليست تلك المدارس الخاصة هدفها الربح وهو حق لها ولكن عليها أن تتحمل المسؤولية اتجاه المعلمون و تقف معهم في هذه الظروف وان كان على حساب أرباحهم وهذا واجب عليهم اتجاه المعلمين في مدارسهم.
حمى الله الوطن و نسأل الله السلامة للجميع

عن admin

شاهد أيضاً

دروس متلفزة على شاشة الميرمية!!!

  شبيب_ بقلم: سيمياء الشطرات* في حالة الحرب أو الظروف القاهرة فإن الناس والشعوب على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com