الإثنين , مارس 30 2020
الرئيسية / عالم التميز والابداع / القاضي العقرباوي يكتب من البحرين: بوح مغترب : ( الأردن على مرمى قلب)

القاضي العقرباوي يكتب من البحرين: بوح مغترب : ( الأردن على مرمى قلب)

 

شبيب_

بقلم القاضي: طلال صالح عسكر العقرباوي

بوح مغترب : ( الأردن على مرمى قلب)

في الغربة، لا أشطر نفسي نفسين، ولا أقسم قلبي قلبين، فإن هي إلا نفس واحدة، وإن هو إلا قلب واحد، تعلّق بأستار الوطن، فأرنو للوطن وهو مني قريب، قرب الوريد للقلب، فهو إذن على مرمى قلب.
أحنُّ للمكان. آه من المكان، فقد نقلته معي حيث رحلت، فأشعر بالبرد إن أمطرت هناك، وربما نظرت من الشباك، فأدرك وقتذاك، أني في مكان آخر، فأرى المطر في ذاك المكان البعيد القريب، وأحس به، والشمس تلحفني حيث أقف.
هل ترحل الأوطان؟ نعم، ترحل الأوطان، ترحل معنا رغمًا عنها، لأنها لا تطيق إلا مكانها، ورغما عنا لأننا لا نستبدل بها مكان آخر.
يرحل المكان كما يرحل الوجع، وكما يرحل الشوق والحنين، وكما ترحل الريح، وكما يرحل الوباء.
أسير في غربتي في الشارع قائدا مركبتي، فيستوقفني جندي أردني، يقف بجانب مدرعة عسكرية، فيقول لي : ( شو مطلعك خيو، ممنوع الدخول إلى عمان، ما سمعت عن القرار؟ ). فأحدق فيه، وأتأمله بحبٍ وشغفٍ وصمت، وبخاطري لو أنه زاد في تعنيفي، فقد قصدت عمّان من مكان سكني في سحاب، بلا سبب، سوى الحنين، إن كان يسوغ للحنين أن يكون سببًا. وأسأل نفسي، لما قصدت عمان ؟ فتكون الإجابة، أني لم أقصدها، ولم يستوقفني أحد، وأني عائد من مكان عملي في المنامة إلى مكان سكني في الحد في مملكة البحرين.
لا عزل للمناطق هنا، ولا تقييد للحركة، ولا عطلة رسمية أو قضائية، سوى عطلة المدارس والجامعات، ولا تعليق للصلوات في المساجد. لكني أشعر بأني معزول ومقيد الحركة وفي إجازة رسمية، وأني علقت الصلوات في المساجد، بل وضبطت ساعتي على توقيت عمان، فأرجعتها ساعة إلى الوراء.
شُفيت يا وطني من المرض، ومن الداء والوباء، يا وطن الشرفاء، ستهزم المرض، وتعود معافى ترفل بالصحة والرخاء.
وطني، لا سفر إليك هذه الأيام، حتى يحمل رسالتي إليك أحد الركاب. لكن، لا بأس، سأنقلها مع الريح، وعبر الفضاء، بوح الحبيب إلى الحبيب.
وفي الختام، فإني أستذكر أبياتا مشهورة من الشعر، قالها الأمير الأموي عبد الرحمن الداخل، حين ودع من قرطبة في الأندلس أحد المرتحلين إلى وطنه في الشام، فقال :
أيها الراكب الميمم أرضي أقرِ من بعضي السلام لبعضي..
إنّ جسمي كما علمتَ بأرض وفؤادي ومالكيه بأرضِ..
قدّر البين بيننا فافترقنا وطوى البين عن جفوني غمضي..
قد قضى الله بالفراق علينا فعسى باجتماعنا سوف يقضي..

الخميس 19/3/2020

عن admin

شاهد أيضاً

لص بغداد…يحصد إشادات الجمهور

    شبيب- أطلق فيلم “لص بغداد” للنجم محمد إمام، رسميًا بجميع دور العرض، حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com