الأربعاء , سبتمبر 30 2020
الرئيسية / مقالات / من بحث اقتصاديات “صفقة القرن” عودة اللاجئين الفلسطينين/بقلم الدكتور يوسف منصور

من بحث اقتصاديات “صفقة القرن” عودة اللاجئين الفلسطينين/بقلم الدكتور يوسف منصور

من بحث اقتصاديات “صفقة القرن”
عودة اللاجئين الفلسطينين
1. تقدر دراسة قامت بها مشكورةً مجموعة طلال ابو غزالة عدد الفلسطينين في العالم 24 مليون نسمة، وحسب الجهاز المركزي الاحصائي الفلسطيني يصل العدد الى 13 مليون نسمة، 5 مليون منهم في داخل فلسطين، وبغض النظر عن اي من الرقمين سنعتمد، فإن السؤال هو كيف ستعوّض “الصفقة” اللاجئين الفلسطينين عما خسروه مادياً من أملاك وبنية تحتية وموارد رزق على ما يزيد عن 70 عاماً، بالاضافة الى الخسائر الاخرى غير المادية المرتبطة باللجوء في رقاع الارض؟
2. لا تسمح “الصفقة” للاجئين الفلسطينيين بالعودة، وستطلب من بعض الدول الاسلامية ومن بينها العربية طبعا احتوائهم (5000 لاجىء سنوياً ولمدة عشر سنوات وحسب شروط واتفاقيات هذه الدول)، واندماجهم في اقتصاديات الدول التي تحتضنهم بما يتماشى مع تشريعات ورغبات هذه الدول. اما دخول الفلسطينيين من دول اخرى كسوريا ولبنان فسيكون حسب مصالح واعتبارات اسرئيل الأمنية.
3. لا تعترف “الصفقة” بتعريف منظمة الاونوروا لللاجئين الفلسطينين، وتعرض إنشاء صندوق لتعويض اللاجئين (الذين لم يمارسوا “اعمالاً عدوانية” ضد اسرائيل) حسب شروط يتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الدولة الفلسطينية وامريكا. لا تذكر الصفقة حجم ومقدار التعويضات إن وجدت ولكن تشير الى أن مصدرها سيكون من دول أخرى. كما لا يحق لاي لاجيء استقر بشكل دائم في مكان ما العودة لفلسطين بينما سيكون له الحق في المطالبة بتعويض من صندوق اللاجئين. وسيشرف على صندوق اللاجئين الفلسطينين ممثلين اثنين، واحد من الولايات المتحدة والثاني من الدولة الفلسطينية.

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

الإنتخابات يوم والمحبة دوم / بقلم عاكف الجلاد

#الإنتخابات_يوم_والمحبة_دوم بقلم #عاكف_الجلاد باتت إنتخابات مجلس النواب على الأبواب ، وجميع المرشحين نخبة طيبة ومن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com