الجمعة , فبراير 21 2020
الرئيسية / مقالات / من حقي أن أتعلم د/ زيد خضر

من حقي أن أتعلم د/ زيد خضر

من حقي أن أتعلم د/ زيد خضر

أعلنت وزارة التعليم العالي قبل أيام اسماء الطلبة في الجامعات الأردنية الذين يحق لهم الحصول على منحة أو قرض دراسي لهذا العام ، وكم كانت النسبة صادمة للكثير من الطلبة وذويهم إذ تقدم للقرض او المنحة أكثر من 59 ألف طالب قُبل منهم حوالي 35 ألف فقط بنسبة 60% فقط .

سترد الوزارة بقولها إن هناك اسس ومعايير يتم اختيار الطلبة المقبولين على أساسها ، لكن هل هذه الأسس ثابته لا تراعي ظروف الناس وتزايد أعداد طلبة الجامعات ؟ وهل يتم تطبيق هذه الأسس والمعايير على الجميع ؟

الكل يعرف أن هناك أناس لا تنطبق عليهم المعايير والشروط المطلوبة ، لكنهم حصلوا على قروض ومنح وحتى بعثات خارجية تحت مسميات مختلفة .

ايها السادة : إن التعليم حق لكل الناس ومن واجبات الدولة الحديثة (دولة المواطنة والقانون والمؤسسات ) أن تقدمه مجاناً لكل الناس ، فلماذا معظم حكومات العالم تتكفل بمجانية التعليم من الروضة إلى نهاية المرحلة الجامعية باستثناء حكومتنا الرشيدة ؟ فقروض الطلبة كلهم لا تساوي راتب وإكراميات وسفرات أحد متنفذينا .

اليس من حق الطالب أن يتعلم حتى يخدم وطنه وأمته ؟ ما ضر الوزارة أن تمنح قروضا لكل متقدم ، فهو قرض مسترد أولا وأخيراً والحكومة لا تخسر شيئاً ، وهي تعرف كيف تأخذ حقها بالصاع الوافي .

لقد حدثني كثير من الطلبة أنهم يفكرون جدياً بالانسحاب من الدراسة بسبب عدم حصولهم على القرض ، فهم من اسر دخلها لا يكفي لرسوم الدراسة الجامعية .

من حق الطلبة أن يتظاهروا ويحتجوا على تقصير الوزارة تجاههم ومن حقهم أن يطالبوا بالمنح والقروض ، ومن واجبنا ان ندعمهم ، فهم يطالبون بأبسط حقوقهم

ألا يكفي أيتها الحكومة ما يعانيه الناس في هذا الوطن من فقر وغلاء ، وضنك وظروف قاسية من جميع النواحي ؟ تجعلهم يجاهدون من أجل لقمة العيش .

اتركوا الطلبة يتعلمون فهم يريدون قروضاً مستردة ، وهذا أضعف الإيمان ، فإذا كانت دولتنا عليها مليارات الدولارات من القروض فكيف بأسرة فقيرة – وغالبية أسرنا فقيرة – أن تُعلم أبنائها بلا قروض ومنح .

نعم لحق الطلبة في التعليم المجاني، ونعم لمطالبهم العادلة ، وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

مفهوم المواطنة والهوية الوطنية ألمواطنه والثقافة ألمدنيه / سليمان نصيرات

مفهوم المواطنة والهوية الوطنية ألمواطنه والثقافة ألمدنيه سليمان نصيرات 1- يعتبر مصطلح الثقافة ألمدنيه مصطلحا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com