الخميس , فبراير 20 2020
الرئيسية / صحة ودواء / أبحاث المناعة تفتح آفاقاً لعلاج جميع السرطانات…

أبحاث المناعة تفتح آفاقاً لعلاج جميع السرطانات…

 

 

شبيب-

قد يُسخَّر جزء مُكتشف حديثاً من جهازنا المناعي لعلاج جميع السرطانات، حيث اكتشف فريق من جامعة كارديف Cardiff طريقة لقتل سرطان البروستات والثدي والرئة وغيرها في التجارب المخبريّة. ورغم أنّ العمل لا يزال في مراحله الأولى ولم تجري تجارب للبحث المنشور في مجلة Nature Immunology على مرضى بعد، إّلا أنّ الخبراء متحمسون جداً.
 
كان العلماء يبحثون عن طرق غير تقليدية لم تُكتشف من قبل يهاجم بها الجهاز المناعي الطبيعي الأورام، وما وجدوه كان خلايا تائية T-cell داخل الدم، وهي خلايا مناعية تقوم بمسح الجسم لتقرر فيما إذا كان هناك تهديد يجب إقصاؤه، والفرق أنّ هذه الخلايا قادرة على مهاجمة مجال واسع من السرطانات، ووفقاً للبروفيسور أندرو سيويل Andrew Sewell فإنّ هذه الخلايا تبرز مفهوم علاج واحد لكل أنواع السرطان.
 
تمتلك الخلايا التائية مستقبلات على سطحها تسمح لها بالرؤية على مستوى كيميائي، واكتشف فريق كارديف خلايا تائية مع مستقبلاتها يمكنها العثور على مجال واسع من السرطانات وقتلها في المختبر، من ضمنها سرطان الرئة والجلد والدم والقولون والثدي والعظام والبروستات والمبيض والكلية، حيث تتفاعل المستقبلات مع جزيئات تدعى MR1 وتتواجد على سطح كل خلية في جسم الإنسان.
 
يُعتقد أنّ جزيئات MR1 تبلّغ الجهاز المناعي عن عمليات الاستقلاب المشوهة التي تحدث داخل الخلايا السرطانية، ووفقاً للباحث غاري دولتون Garry Dolton فإنّ فريقه كان الأول الذي يصف خلايا تائية قادرة على إيجاد جزيئات MR1 في الخلايا السرطانية، وذلك يفسح المجال أمام علاجات جديدة تتلخص فكرتها بأخذ عينات من دم المريض واستخراج الخلايا التائية منها وتعديلها وراثياً بحيث تتمكن من صنع المستقبلات القادرة على كشف الخلايا السرطانية.أراجيك

 

عن admin

شاهد أيضاً

تشكيك دولي بأرقام ضحايا فايروس الصين، فما هي حقيقته؟

    شبيب- أعلنت الصين، الاثنين، وفاة شخص ثالث من جراء إصابته بـالفيروس_الغامض الذي بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com