الخميس , فبراير 20 2020
الرئيسية / عالم التميز والابداع / ما هي آفاق مستقبل دراسة الأمن السيبراني؟

ما هي آفاق مستقبل دراسة الأمن السيبراني؟

 

 

شبيب-

يُعدّ مجال الأمن السيبراني من المجالات الواعدة وهو يركز على كيفية تمكين المؤسسات من حماية أجهزة الكمبيوتر والبيانات والشبكات الخاصة بها، وعلى التحقيق في الجرائم الإلكترونية وغيرها من الجرائم الأخرى عن طريق تحليل البيانات الحاسوبية.
 
وإضافةً إلى درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني، يشمل المجال الأوسع للأمن السيبراني عدداً من التخصصات المختلفة، من بينها الحوسبة الجنائية وأمن الشبكات.
الحوسبة الجنائية
 
يركز هذا التخصص على: استرجاع البيانات من الأجهزة والشبكات وتحليلها وهو ما يكون في الغالب لاستخدامها في التحقيقات الجنائية، وتحديد العيوب في أنظمة الأمان التي قد تؤدي إلى انتهاك قواعد حماية البيانات. وستُدرس الحوسبة الجنائية في الغالب بجانب موضوع وثيق الصلة، مثل الأمن السيبراني أو المعلومات وأمن الشبكات.
 
قد تغطي درجتك الجامعية: أنظمة الكمبيوتر وتقنيات الشبكات، والأدلة الرقمية الجنائية، وإدارة الأمن والتهديدات.
أمن الشبكات
 
يركز هذا التخصص على: تخزين البيانات وإدارتها بشكلٍ آمن في سياق الأعمال حيث تشكل أجهزة متعددة جزءاً من الشبكة ذاتها؛ كما يرتبط هذا التخصص بالحكومة والقطاع العام.
 
قد تغطي درجتك الجامعية: الرياضيات التطبيقية، والبنية الحاسوبية والأنظمة الرقمية، ومنهجيات البرمجة.
 
إلامَ تؤهلك شهادة الأمن السيبراني؟
 
مع تنامي اعتمادنا على التقنيات الرقمية، سيستمر الطلب في سوق العمل على الأشخاص الذين يمكنهم حماية البيانات. وسيكون بإمكانك عموماً الحصول على راتب مجزٍ وسيفتح لك التخصص في أنظمة الكمبيوتر الباب للعمل في أي مكان في العالم!
 
بإمكانك العمل في عددٍ من الأدوار المختلفة بمؤهلك في الأمن السيبراني مثل محلل شفرات (Cryptanalyst) أو مستشار أمن سيبراني (Cyber Security Consultant) أو محلل أمن معلومات (Security Analyst) أو مهندس برمجيات أمن (Security Software Engineer) وغيرها.
 
ونظراً للتقدم السريع في المعلومات وكذلك الأساليب المستخدمة لاستهدافها، فقد تُستحدث وظائف ملائمة لمؤهلك غير موجودة الآن!

 

عن admin

شاهد أيضاً

ندوة روائية لكتارا في عمان

ط   شبيب_ لينا عساف المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تقيم ندوة روائية في العاصمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by wp-copyrightpro.com