الإثنين , يناير 27 2020
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة ودواء / مخاطر البرد على كبار السن

مخاطر البرد على كبار السن

 

شبيب-

ثمة فكرة راسخة في أذهان المسنين والناس عامةً، أن المخاطر على صحة المسنّ تزيد في فصل الشتاء. كم سمعنا عن ارتياح المسنّ لدى انقضاء فصل الشتاء على خير، وكأن عمراً جديداً كُتب له عندها. عن أسباب هذه الذهنية السائدة وأساس المشاكل الصحية التي يواجهها المسنّون، يتحدث طبيب العائلة ماريو الشحروري مؤكداً صحة هذه الأفكار التي لها تفسير علمي وعملي.

مما لا شك فيه أن فصل الشتاء والبرد يعتبر أشد وطأة على المسنين عامة، فيما يشير الدكتور الشحروري إلى أن ثمة ثلاثة أسباب فعلية لذلك: 1- ارتفاع معدلات التهابات الجهاز التنفسي والالتهابات الرئوية من رشح وانفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية، مع كل ما لهذه الالتهابات من مضاعفات قد تكون لها خطورة ليس على المسن الذي يعاني مشاكل صحية فحسب، بل أيضاً على مجمل المسنين، فيزداد عندها خطر حصول حالات وفاة. كما تزيد المشكلة سوءاً ويرتفع معدل الخطر في حال وجود مشكلات كالربو وغيره من الالتهابات وفي حال التدخين .

ويشير الشحروري إلى أن الموسم يبدأ من شهر أيلول ويمتد حتى شهر أيار . وبات معروفاً أن معدل الإصابة بالالتهابات يرتفع عندها ومعها يرتفع معدل الوفيات بين المسنين. 2- ارتفاع خطر الإصابة بجلطات وأمراض في الشرايين والقلب: في أيام البرد، يؤكد الشحروري أن أمراض الشرايين أكثر حجماً من الجلطات، وكذلك أمراض القلب نتيجة تضيّق الشرايين. “في هذا الفصل يزيد معدل الجلطات والذبحات القلبية، ومما لا شك فيه أن الخطر يزيد حكماً في حال وجود مشاكل أصلاً لدى المسن. وبالتالي يعتبر البرد نفسه سبباً في هذه الحالة لهذا النوع من المشكلات وارتفاع معدل الوفيات الناتجة عنها. 3- أسباب ترتبط بالحياة العملية والروتينية: في فصل الشتاء واثناء تواجد المسن في المنزل ثمة ظروف مختلفة في محيطه قد تتسببب له بالأذى.

فبشكل خاص إذا كان المسن مصاباً بالباركنسون أو بأي مرض في الجهاز العصبي يكون أكثر عرضة للسقوط خصوصاً في فصل الشتاء حيث تكثر العوائق أمامه من بساط الأرض وغيره. أما في حال سقوط المسن قد يزيد خطر حصول وفاة في هذه الحالة لدى شخص في سن متقدمة، دون أن ننسى الأخطار الناتجة عن التدفئة والتسمم جراء انبعاث غاز الـCO من مختلف أجهزة التدفئة سواء كانت على الحطب أو المازوت. فقد شهدنا حالات عديدة من التسمم لهذا السبب في فصل الشتاء، خصوصاً في الجبال.

النهار

عن admin

شاهد أيضاً

تقرير خاص /مفعول *هرمون اﻻدرنالين* في حالة الخوف والسعاده/سوسن الخطيب !!!!

تقرير خاص /مفعول *هرمون اﻻدرنالين* في حالة الخوف والسعاده/سوسن الخطيب !!!! *هرمون اﻻدرينالين * شبيب …

This site is protected by wp-copyrightpro.com