الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / عالم التميز والابداع / ندوة روائية لكتارا في عمان

ندوة روائية لكتارا في عمان


ط

 

شبيب_ لينا عساف

المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تقيم ندوة روائية في العاصمة الاردنية عمان تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا عند السادسة من مساء يوم الخميس الثامن والعشرين من الشهر الجاري في قاعة المؤتمرات المركز الثقافي الملكي ندوة بعنوان :

“صناعة الرواية في العالم العربي.. تحديات وآفاق”
يشارك فيها كل من : الدكتورة مريم جبر فريحات- والدكتور محمد القواسمة- والروائي إلياس فركوح- والروائية ليلى الأطرش والروائي جلال برجس.
حيث ستعالج الندوة مجموعة من القضايا التي تخص طبيعة صناعة الرواية وتسويقها، وتتناول الندوة مجموعة من الأوراق منها:
المحتوى الروائي: المضامين والأفكار والمتلقي
صناعة الرواية: بين تكاليف النشر، والمردود المالي المستدام
دور النقد في صناعة الرواية وتطويرها
دور وسائل التواصل والاعلام بالنهوض بصناعة الرواية
الترجمة وعالمية الرواية العربية
ومن الجدير بالذكر أن الشعار الذي اتخذته كتارا لها لتؤكد أنه كان ومازال الروائي العربي مصدراً للإبداعات الثقافية والفنية للرواية حق التكريم
وساهمت كتارا في إثراء الموروث الثقافي العربي والعالمي من خلال ترجمة كثير من الأعمال إلى لغات عدة. فالنصوص الروائية هي مبانٍ من القيم والمبادئ الإنسانية يتم تشييدها بواسطة اللغة. فهي منتج حضاري يثري الثقافة الإنسانية بتنوع مخزونه وتعزيز تراثه الثقافي من أجل تطوير المجتمع العربي وتقدمه.
وهي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.
وتهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي المعرفي.
ورسالة الجائزة هي تعزيز رسالة المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا التي ترتكز على دعم المشهد الثقافي العربي وإطلاق حوار حقيقي يساهم في تقوية التعايش الثقافي على مستوى العالم، وتعبيراً عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج متميز.
وسيصار على هامش الندوة إلى توقيع الروايات الفائزة خلال الدورات السابقة للروائيين الأردنيين منهم:
سناء الشعلان، كوثر الجندي، جلال برجس، قاسم توفيق، هيا صالح.

عن admin

شاهد أيضاً

حمدان تكتب: لماذا نخسر في اللحظات الأخيرة؟

شبيب_ د. ندى حمدان لماذا نخسر في اللحظات الأخيرة الأمر لا علاقة له بلعنة ولا …

This site is protected by wp-copyrightpro.com