الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / مقالات / دزدان الخرز ،،،،/أ.رائد حجازي

دزدان الخرز ،،،،/أ.رائد حجازي

دزدان الخرز
دزدان الخرز وهو عبارة عن جزدان صغير بحجم الكف أو أصغر كانت النساء تستخدمه لحفظ النقود . ولهذا الجزدان ذكريات كثيرة مع من عاصره . فأنا لا زلت أتذكر أيام الأعياد , عندما كنا نزور الأقرباء وعيوننا تترقب حركات ذلك الجزدان ما بين جيبة الشُرش أو خروجه من داخل الشمبر ( عُب المرأة ) طامعين وطامحين ببضعة قروش كعيدية , وغالباً ما كانت آمالنا تخيب . شكله كبطن المرأة الحامل , لأن محتوياته كانت قروش , تعاريف وقليل من العملة الفضية مثل القرطة بنوعيها الكبيرة والصغيرة والشلون والبرايز .

ذات يوم وأنا ألعب مع أولاد الحارة سمعت جدتي تناديني : ولك هيييييي يا رايد , أقلط جاي بدياك بشغلة . لبيت النداء وما أن اقتربت منها إلا وكانت قد مدت يدها داخل الشمبر وأخرجت جزدان الخرز . في هذه اللحظة أدركت بأنها تريد مني شراء شيئاً ما , فانتظرت ريثما أخرجت تلك العشرة قروش الفضية ومعها تعريفة ومدت يدها لتضع النقود في يدي وقالت لي : بتروح عسوق البخارية بتشتري دزدان خرز بعشر قروش مثل هاظ (وأشارت للجزدان الذي بيدها) وهاي التعريفة ليك . اشتريت لجدتي جزدان جديد وعدت به على الفور , وعندما أعطيتها إياه سألتها قائلاً : طيب الدزدان القديم شو بدتش تسوي فيه ؟ ضحكت وقالت لي : هسع بفظيه من المصاري وبعطيك إياه . فعلاً أخذت ذلك الجزدان ووضعته في جيب البنطال وأنا أشعر بالسعادة , كيف لا وقد أصبحت أمتلك ما يمتلكه الكبار , ولكن بدون نقود .

وأول ما خطر ببالي العم أبو عطية الذي كان يمتلك جزدان خرز هو الآخر , ولكن محتويات جزدانه كانت غريبة عجيبة ! بالإضافة للنقود كان يضع فيه جلد غاز , شكالات , بكلة شعر لتنظيف أذانه , أوراق رزنامة ربما كان يستخدمها كمحارم الورق حالياً , شاهد وبعض حبات مسبحة كانت قد فرطت منه سابقاً , زر قميص فوتيك , سمونة وبرغي , قطعة صغيرة من سلك فولاذي لنكش رأس بابور الكاز , قطعة من سلك كهرباء , ربع قلم رصاص , مقص أظافر , بطارية قلم نوع بيريك , شفرة ناسيت ماركة التمساح مغلفة بورقة رزنامة كي لا تجرحه أثناء إخراجها ونثريات أُخرى . وكلما سأله أحدهم لماذا تحتفظ بهذه الأشياء يا أبو عطية ؟ كان يقول : كل شي بلزم . المهم في الأمر أنني بدأت بتجميع مقتنياتي الخاصة في ذلك الجزدان , حالي كحال أبو عطية .

إعادة تدوير بسيطة وغير مكلفة , ولا ضرر فيها ولا هدر . وكما قال أبو عطية رحمه الله كل شي بلزم . مع خالص التقدير والإحترام لدزدان الخرز .
رائد عبدالرحمن حجازي

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!!

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!! ‎تختلف الحكومات في ادارتها لشؤون …

اترك تعليقاً

This site is protected by wp-copyrightpro.com