الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / مقالات / (( ويعود اسباب ما سبق من الأخطاء الطبية الى ))/د.ابراهيم العزام

(( ويعود اسباب ما سبق من الأخطاء الطبية الى ))/د.ابراهيم العزام

(( ويعود اسباب ما سبق من الأخطاء الطبية الى ))
* الإهمال وعدم الملاحظة: ان لا يعطي الممارس الطبي وبخاصة الجراح ، ممارسته المهنية اهتماما كبيرا ، او يكون لا مبال فيها ، بمعنى يتهاون في امور طبية مهمة ، ينتج عنها آثار مَرَضِية كثيرة وخطيرة من مثل : إهمال الجراح إعداد المريض لعملية يُراد إجراؤها اعدادا متكاملا لـه ، أو ان لا يستعين بفريق طبي متكامل اعتدادا برأيه وقدراته في عملية لا تدخل كل أجزاؤها في اختصاصه، او ان يتسرع بأجراء العملية الجراحية قبل استكمال الفحوصات السريرية اوالمخبرية والاشعاعية ، وفي جملتها تؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة ، وبناء عليه يكون العلاج خاطئا.
* الجهل الفني: ان لا يعلم الطبيب اصول عمل مهنته؛ لضعف علمه او خبرته العملية،مما يوقعه في الاخطاء نتيجة التخبط والحدس؛ ولأنه يجهل الاجراءات المتبعة في كيفية التشخيص أو طريقة المعالجة. وبسبب قلة المعلومات الطبية في استخدام المعدات،أوعدم توافر الإمكانات التشخيصية، أو لخطأ بالتحاليل أو الإجراءات الطبية. أو اجراء العملية الجراحية المطلوبة من بعض الاختصاصيين في المستشفيات في حالات ليست ضمن اختصاصهم وقد يخاطرون بالتدخل الجراحي وان امكانيات المستشفى قدلا تسمح بهذه المغامرة التي يدفع فيها المريض حياته.
* المكابرة والعناد وملاحقة النفس: يعلم الممارس الطبي انه لا يستطيع ممارسة الاجراء الطبي اللازم لعدم كفايته العلمية او لقلة خبرته او لعدم تهيؤه النفسي، ولكنه يتابع عناده في الاجراء الطبي المتخبط في التشخيص او العلاج ، وبخاصة إذا تطلب الاجراء تدخلا جراحيا، ولا يستشير من هو اكفأ منه من اهل الاختصاص، وبالتالي يقع في الاخطاء التي تلحق اضرارا بالأخرين، وهو يعلم انه مخالف لقواعد مهنته واصوله.
* اللجوء الى الدجل والاحتيال من قبل بعض الاطباء لجذب المرضى من قبل وسطاء او ذكر القاب علمية على لافتة العيادة او اجراء عمليات جراحية بالرغم من كونهم غير مؤهلين علميا وعمليا لاجرائها ، على حساب صحة المريض .
* اجراء عمليات صغرى او كبرى في مؤسسات طبية غير مؤهلة من الناحية الفنية والاعتماد على طاقم تمريضي مهمل أو غير كفوء لادارة ومتابعة المريض في اثناء وبعد العملية الجراحية الامر الذي ينجم عنه مضاعفات خطيرة قد تودي بحياة المريض.

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!!

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!! ‎تختلف الحكومات في ادارتها لشؤون …

اترك تعليقاً

This site is protected by wp-copyrightpro.com