الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / مقالات / (( وسائل مكافحة الآفات التي تهدد الأمن الفكري )/د.ابراهيم العزام

(( وسائل مكافحة الآفات التي تهدد الأمن الفكري )/د.ابراهيم العزام

(( وسائل مكافحة الآفات التي تهدد الأمن الفكري ))
– يجب على أهل الحل والعقد في المجتمعات الإسلامية العمل على تفعيل أدوات الضبط الفكري ومعالجة الاختلالات الناشئة من خلال دراسة الظواهر الفكرية السلبية ، والنفاذ إلى اسبابها ، ووضع الحلول الناجحة لها ، بوضع الخطط الاستراتيجية في رسم صورة الفكر الاسلامي السليم . كما ينبغي ان تقوم المؤسسات التربوية بإعداد النشء تربويا ً ونفسياً وفكريا، من اجل التصدي للآفات والمُلَوِثات التي تهدد الفكر.
– لابد ان تساهم مؤسسات المجتمع المدني بفعالية بكافة مسمياتها وتوجهاتها ، الدينية والاجتماعية والتوعوية الارشادية والنفسية ، لمكافحة الافات التي تهدد المجتمع المسلم فكريا وثقافيا ، بإقامة الندوات والمؤتمرات والمحاضرات واللقاءات الإعلامية، للإسهام في نشر الفكر الإسلامي النقي السلسم ، والتحذير من الافات الفكرية الدخيلة عليه.
:
– دور أجهزة الاعلام المطبوع منها ، والمسموع والمرئي التي تسهم بشكل فاعل في تكوين وتوجيه الرأي العام بهذا الاتجاه، بما تملك من سلطة معرفية ومعنوية ، لتقوم بالدور التوعوي والارشادي ، وترسيخ مفهوم الاعتدال والوسطية.
– دور الاسرة الريادي والايجابي في بناء الفكر الديني بتوازن واعتدال . – توجيه التعليم بمراحله المختلفة ، من خلال المناهج والوسائل التي تخدم الامن الفكري وتحصنه بالتسامح ونبذ العنف، بكل صوره واشكاله .

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!!

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!! ‎تختلف الحكومات في ادارتها لشؤون …

اترك تعليقاً

This site is protected by wp-copyrightpro.com