الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / مقالات / الحقيقة والمصطلح الجديد !!!!/أ.حمزه الحسامي

الحقيقة والمصطلح الجديد !!!!/أ.حمزه الحسامي

الحقيقة مرة ولنعترف ان لا احد منا يستطيع ان يتحملها او يواجهها ، و قبل أن أبدء موضوعي اريد ان اذكرلكم بعض المواقف : في احدى الولايات الامريكية عندما حاصرت أجهزة الامن منزل أحد السفاحين وتوقعت ان يقاومهم دخلو عليه وتم اعتقاله و كان يكتب: ” ان في داخلي قلب حزين” وعند اعدام السفاح المشهور قال عند كرسي الاعدام الكهربائي “انا مصلح اجتماعي ولكن المجتمع لم يفهمني ” هنا اعود الى موضوعي الاساسي و هي الحقيقة وكيف نستطيع ان نتوصل اليها ؟؟….
ان الحقيقه اينما ذهبت اذا اخذت من منظار واحد تكون حقيقة ناقصة وهنا اتذكر قول عمربن الخطاب رضي الله عنه عندما دخل عليه رجل قد فقأت عينه فقال له : ياعمر ان الرجل فقأ عيني فحزن الصحابة رضوان الله عليهم وقالوا يجب ان يعاقب قال عمر بن الخطاب انظروا لمن فقأ عينه “الخصم” فربما يكون فقد فقئت عيناه، وبالفعل كان هذا ماحدث ..
ولكننا في هذا الزمان ناخذ الحقيقه ضمن مصطلح جديد وهي الحقيقه التي تستطيع ان تنفذ لي ما اريد ، وليست الحقيقه التي يريدها الشارع.
مثلا الكل يعرف بان الحكومة “الاردن” تعاني من ظروف ماليه صعبه وهنا اقول بان هذه حقيقه ولكن كيف تصبح هذه الحقيقه نسبية او لتنفيذ مصلحة معينه : عندما يعلن ان هناك فقر في الدولة يجب ان يعم جميع الفئات و يجب التقشف بدءاً من رئيس الحكومة ثم مجلس النواب ثم مجلس الاعيان ولكن المواطن العادي يرى العكس بان هذه الحقيقه تطبق عليه ولكنها لا تطبق على السياسيين النخبة.
اما الحقيقة الاخرى التي يجب ان اذكرها وهي “حقيقة انفسنا” فعندما تلوم الحكومة على الفساد وتكون انت كموظف بسيط مقصر في عملك الان تساويت انت والحكومة في نفس المرتبة اضاعة حقوق المواطنين ، بغض النظر ان كان من الممكن ان يكون لك بعض المبررات . و لنكن واقعيين ان الاصلاح الفردي يحتاج الى مجهود جماعي لتحقيق الاصلاح الكلي وليس العكس . هنا نعود الى موضوعنا “الحقيقة ” التي نريدها وننشدها و هي حقيقة المصارحه مع النفس ومنها نصل الى الحقيقة الكبرى التي ستشمل مجتمعنا وامتنا ككل .

عن سوسن الخطيب

رئيسة تحرير وكالة شبيب

شاهد أيضاً

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!!

‎د. بسام روبين يكتب… ‎ هل ستطلب الحكومه للتنفيذ القضائي!!! ‎تختلف الحكومات في ادارتها لشؤون …

This site is protected by wp-copyrightpro.com