الرئيسية / رياضة وشباب / #اخبار رياضية/عشق أباد تسبق الزمن قبل افتتاح دورة الالعاب الآسيوية الخامسة للصالات في سبتمبر المقبل

#اخبار رياضية/عشق أباد تسبق الزمن قبل افتتاح دورة الالعاب الآسيوية الخامسة للصالات في سبتمبر المقبل

عشق أباد تسبق الزمن قبل افتتاح دورة الالعاب الآسيوية الخامسة
للصالات في سبتمبر المقبل

ـ 100 إعلامي من جميع دول العالم يشاركون في ملتقى عشق اباد في عيون الصحافة الدولية ويتفقدون المنشآت

ـ أكثر من 30 منشاة رياضية جاهزة لاستضافة الفعاليات تم الانتهاء منها قبل الموعد الرسمي بشهور

ـ الرئيس قربان قولي بيردي محمدوف يتابع بدقة سير العمل في ملف أكبر بطولات القارة

عشق أباد : البعثة الإعلامية
يجري العمل على قدم وساق قبيل افتتاح دورة الالعاب الآسيوية الخامسة لالعاب الصالات وفنون الدفاع عن النفس التى تستضيفها مدينة عشق اباد خلال الفترة من 17 الى 27 سبتمبرالمقبل وهو ما أدى إلى أن معظم المنشات الرياضية التي تستضيف الفعاليات يتم الانتهاء منها قبل الموعد المحدد لافتتاحها بأشهر وإتقان شديد يتناسب مع أهمية البطولة الآسيوية الكبرى. والتي ستضم ألعاب الشطرنج وكرة القدم للصالات والتنس والموي تاي والسامبو والكوراش والجوجيتسو والبولينج والدراجات والسباحة والعاب القوى وحمل الاثقال علاوة على كرة السلة والتايكوندو والرقص الرياضي والكيك بوكسينج ومصارعة الحزام والمصارعة الرومانية والسنوكر والبلياردو.

وتولي تركمانستان حماسا وأهمية كبيرة للبطولة كي تحقق أهدفها لتحقيق نهضة رياضية وثقافية وسياحية في الوقت الذي تراهن فيه على النجاح لاسيما وانه تم الانتهاء من تشييد المجمع الاولمبي في عشق اباد وهو انجاز كبير بالاضافة إلى وجود أكثر من 30 منشأة للمسابقات والبنية التحتية الخاصة بها، وهو دليل على الاهتمام بالرياضة وبطريقة الحياة الصحية من رئيس جمهورية تركمانسان فخامة قربان قولي بيردي محمدوف.
وهذه المنشات ستجعل تركمانستان تدخل التاريخ من الباب الواسع امام استضافة الدورات الرياضية ليس فقط على مستوى القارة الصفراء بل ايضا على مستوى العالم على اعتبار ان الرياضة باتت صناعة واحد مدخلات الاقتصاد في اي بلد إذا ما تم التخطيط الجيد لاي فاعلية رياضية .
وستمنح دورة الالعاب الاسيوية للصالات عشق أباد فوائد كثيرة نظرا لموقعها المتميز بين دول آسيا الوسطى حيث تحدها أفغانستان من الجنوب الشرقي، وإيران في الجنوب والجنوب الغربي، وأوزبكستان من الشرق والشمال الشرقي، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين من الغرب تعد العدة لاستضافة واحدة من اهم الدورات الرياضية على مستوى القارة الآسيوية
التي تستأثر بالعديد من المسابقات الرياضية في الفترة المقبلة ومن بينها 2018 ستحتضن بيونج يانج بكوريا الجنوبية الألعاب الشتوية، والألعاب الصيفية لعام 2020 بطوكيو.
لعل ايمان المسئولين بأهمية الرياضة سيجعل تركمانستان من القوي الجديدة بعدما وضعت الدوله استرتيجية أكبر من هذه الألعاب بل تهدف إلى استضافة الألعاب الآسيوية ومنافسات دولية، والهدف الرئيسي هو البدء بتنظيم منافسات داخلية من أجل الدفع بالرياضة إلى الأمام والهام الناس والرياضيين.

……….
البعثة الإعلامية تصل إلى عشق أباد
وصلت البعثة الإعلامية التي تضم نحو مائة إعلامي من جميع قارات العالم إلي العاصمة عشق اباد أمس للمشاركة في احتفالية خاصة بمناسبة تبقي مائة يوم على افتتاح دورة الالعاب الاسيوية الخامسة داخل الصالات والتي تستضيفها تركمانستان خلال الفترة من 17 الى 27 سبتمبر المقبل كما تشارك البعثة الإعلامية أيضا في الملتقى الإعلامي والذي يحمل عنوان عشق اباد في عيون الصحافة العالمية والذي يقام تحت رعاية السيد قربان قولي بيردي محمدوف رئيس تركمانستان الذي شغل منصب الرئيس منذ 21 ديسمبر 2006، هو رئيس اللجنة الاولمبية في نفس الوقت وهو ما يعكس الاهتمام الذي يوليه للحركة الرياضية الى جانب اهتماماته الطبية وهو ما جعله يتعامل بحزم مع آفة التدخين حيث يمنع في البلاد التدخين في الاماكن العامة .

………………………
سفير الإمارات يصادف الإعلاميين في المطار
لعبت الصدفة دورها عند وصول البعثة الأعلامية حيث تصادف وجود سفير دولة الإمارات لدى جمهورية تركمانستان الذي كان ينتظر وصول بعض الضيوف وقام السفير بمصافحة الوفد الإعلامي ورحب بهم وتابع بالاجرات وحرص الوفد على التقاط الصور التذكارية معه.

…………………..

انهاء الإجراءات الادارية في وقت قياسي
خلال دقائق أنهت سلطات مطار عشق اباد جميع اجراءات الوصول للوفد الإعلامي في وقت قياسي حيث تم استلام الحقائب و كان في استقبال البعثة نائب رئيس التلفزيون في تركمانستان الذي رافق البعثة من المطار حتى فندق الوصول ووضع كافة التسهيلات لها وكانت البعثة وقد وصلت في مساء الامس والي العاصمة التركمانية وتضم عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين والمصورين من غالبية دول العالم والذين اثنوا علي قدرات البلد المضيف في تنظيم البطولة والتي تعد من أهم بطولات اسيا نظرا لحجم المشاركة وعدد اللعبات التي تنظم فيها منافسات

………………..
الإقامة في فندق الإعلاميين قريب من المنشات الرياضية

حرص المسئولون عن تنظيم الاحتفالية الرياضية في تركمانستان علي توفير كل سبل الراحة فور وصول الإعلاميين المشاركين وقالوا نحن واثقون من ان جميع هذه العوامل تجعل دورة الالعاب أكثر جاذبية لوسائل الاعلام والجماهير على حد سواء، وان جميع المسابقات ستحظى بحضور الجماهير والاستمتاع بالمسابقات التي دائما ما لا تخلو من الندية الإثارة
………………………..

افطار جماعي للبعثة الإعلامية في اليوم الأول
حرص الوفد الإعلامي على حضورالإفطار الجماعي للإعلاميين في اليوم الاول بعد الوصول إلي العاصمة التركمانية عشق أباد وشارك في الإفطار كل الاعلاميين والصحفيين الذين جاءوا من كل دول العالم لمشاهدة انجازات تركمانستان قبل افتتاح البطولة الكبرى التي تعد من أكبر المنافسات الرياضية في القارة الصفراء وراهن الإعلاميون علي قدرة عشق أباد علي ابهار العالم بالقدرات البشرية والبنية التحتية الرياضية في النجاح لتنظيم البطولة والنجاح في الفوز ايضا حال المنافسة علي استضافة بطولات جديدة لاسيما ان هذه المنشآت هي قاطرة التنمية الرياضية.

…………………
تركمانستان عروس آسيا
تركمانستان هي إحدى الجمهوريات التابعة للاتحاد السوفيتي، تعرف باسم الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية، وفي عام 1991 تفكك الاتحاد السوفيتي، فأصبحت تركمانستان دولة مستقلة ، وتمتلك البلاد رابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم. وهي غنية في الموارد الطبيعية في بعض المناطق، وتغطي صحراء قره قوم معظم أنحاء البلاد غالبية السكان من التركمان، مع وجود أقليتين كبيرتين هما الأقلية الأوزبكية، والأقلية الروسية. كما توجد أقليات صغيرة أخرى من الكازاخ، والتتار، والأوكرانيين، والأرمينيين، والأذريين، والبلوش. شهدت الأقلية الروسية انخفاضاً في نسبتها، فكان الروس يشكلون حوالي 18.6% من سكان تركمانستان في عام 1939، فأصبحت نسبتهم حوالي 9.5% وهي من البلاد الساحرة بطبيعتها والهادئة بحراكها السكاني حيث يتوزع حوالي 5 مليون نسمة على مساحة شاسعة تقارب ال 244 الف كلم مربع
واصبحت المنشآت الرياضية في ابهى صورة الآن ، حيث حرصت الدولة على تشييد قرية رياضية تشمل كل المنشآت التي من المقرر ان تستضيف الدورة الاسيوية وتشمل للألعاب المختلفة اضافة الى فندقين واحد لكبار الشخصيات وآخر للاعلاميين لتكتمل الصورة قبل انطلاق البطولة بكثير.

كاكايف: سعيد بوجود نخبة من الاعلام الرياضي
رحب نائب رئيس التلفزيون التركمانستاني كاكاياف بالبعثة الاعلامية التي قدمت من معظم دول العالم، مشيرا الى اننا سعداء جميعا بوجود هذه النخبة المميزة من الاعلاميين الرياضيين في بلدهم الثاني تركمانستان.
واشار كاكايف بأن كافة الامور جاهزة لاطلاع الاعلام الرياضي على جاهزية الدولة لاحتضان الحدث الاسيوي القادم المتمثل بدورة الالعاب الاسيوية داخل الصالات في نسختها الخامسة.
واكد كاكايف بأنه قد تم اعداد برنامج متكامل لهذه الزيارة وسيتم من خلاله تقديم كل المعلومات التي يحتاجها الاعلام الرياضي وتخص الحدث الاسيوي القادم.

اليوم ينطلق البرنامج
ينطلق اليوم البرنامج الفعلي من خلال زيارة القرية الاولمبية الجديدة والاطلاع على كل مرافقها، ومن ثم زيارة المركز الاعلامي الخاص بدورة الالعاب الاسيوية، ومن ثم ستكون هناك زيارة الى المتحف الوطني للسجاد التركماني ومن ثم زيارة لمعالم الدولة التركمانستانية.

متابعة دقيقة من الرئيس
يقوم رئيس الدولة التركمانستانية فخامة قربان قولي بيردي محمدوف بمتابعة دقيقة لكل ما يخص دورة الالعاب الاسيوية، وذلك من خلالما تابعناه في اليومين الماضيين بزيارته الى عدد من المنشآت الرياضية والاطلاع على جاهزيتها بالكامل.

استعدادات غير طبيعية
منذ ان تطئ اقدامك الى العاصمة التركمانية عشق اباد حتى تعيش الاجواء الرياضية من خلال ما تم الاستعداد له لاستضافة دورة الالعاب الاسيوية داخل الصالات، فمنذ خروجك من المطار وصولا الى مقر الاقامة وتشاهد تلك الشاشات العملاقة التي تحتوي على العد التنازلي للوقت الخاص باستضافة دورة الالعاب الاسيوية، وكذلك الصور تزين العديد من المباني والخاصة بالحدث الاسيوي وفعلا ما عملت به اللجنة المنظمة للحدث من خلال الترويج للبطولة في جميع الطرق والشوارع التركمانية ليعيش الشعب مع الحدث قبيل انطلاقه بثلاثة شهور.

……….
منتخب البحرين يصطدم بالطموحات التركمانستانية الثلاثاء المقبل
يحل منتخب البحرين الأول لكرة القدم ضيفا على تركمانستان ضمن الجولة الثانية للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 وهي المواجهة التي ستقام في مدينة داشوجوز التركمانية يوم الثلاثاء المقبل من يونيو الجاري.
ويلعب منتخب البحرين ضمن المجموعة الخامسة في التصفيات التي تضم منتخبات تركمانستان وسنغافورة والصين تايبيه، ويحتل الأحمر المركز الثاني برصيد نقطة بتعادله مع سنغافورة في الجولة الافتتاحية، فيما تركمانستان يتصدر المجموعة بثلاث نقاط أثر تغلبه على الصين تايبيه، علماً بأن أول وثاني المجموعة يتأهلان مباشرة إلى كأس آسيا 2019 التي ستقام بدولة الإمارات العربية المتحدة.

عن سوسن الخطيب

This site is protected by wp-copyrightpro.com